ملتقى طلاب الحناوى الزقازيق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى طلاب الحناوى الزقازيق

ملتقى طلاب الحناوى الزقازيق الابتدائى والاعدادى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 . دورة كيف تكتب سيرتك الذاتية ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السندريلا
* مديرة المنتدى*
السندريلا


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 26

. دورة كيف تكتب سيرتك الذاتية ... Empty
مُساهمةموضوع: . دورة كيف تكتب سيرتك الذاتية ...   . دورة كيف تكتب سيرتك الذاتية ... Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 3:47 pm

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


أولا يا شباب أنا عجبني الموضوع ده في إحدى المنتديات .. قلت أجيبه هنا بشيء من التصرف مني ..

وبمزيد من التنسيق .. عشان الكلام يكون واضح .. وأقدر أوعدكو إنكوا هتستفيدوا جدا من الدورة دي .. عشان هي فعلا مبسطة .. والكلام في الهدف بالظبط :


دورة : كيف تكتب سيرتك الذاتية

وسنحاول جاهدين إلى إعطاء فكرة عامة حول السيرة الذاتية وبعض الأسس والشروط اللازمة في كتابتها .



عندنا دلوقتي 7 محاور للدورة :

1- # ما هي السيرة الذاتية ؟


2- # الهدف الرئيسي لكتابة السيرة الذاتية ؟


3- # محتويات مهمة في سيرتك الذاتية ؟


4- # أهمية السيرة الذاتية ؟


5- # أنواع السيرة الذاتية ؟


6- # ما الذي يجب أن تتضمنه السيرة الذاتية ؟


7- # بعض التوجيهات لكتابة السيرة الذاتية



نيجي عند أول نقطة , وهي :



ما هي السيرة الذاتية؟


* السيرة الذاتية : ملخص زمني عن إنجازاتك، تقوم بتجهيزها لتقدمها لجهة ما ، وغالباً ما تقدم للبحث عن وظيفة



تاني نقطة , وهي :


الهدف الرئيسي لكتابة السيرة الذاتية :

* الوصول للمقابلة الشخصية للوظيفة التي تريد العمل بها .



تالت نقطة , وهي :


محتويات مهمة في سيرتك الذاتية :


السيرة الذاتية المثالية هي التي تحتوي على الآتي :

1- الوضوح :

* تقديم الحقائق بوضوح وأسلوب سهل ( المُختصر المُفيد ) .

مثال: حاصل على دورة من معهد التدريب والتطوير - مصر 1997م.

بدلاً من كتابة : سنة 1997 م حصلت على دورة من معهد بمصر يسمى معهد التدريب والتطوير وقد وفقت

حتى يستطيع القارئ رؤية نقاط القوة فيك بنظرة عاجلة .


2- الفاعلية :

* استعمال أفعال تدل على الحرية والفاعلية .

مثال: شاركت في دورة ..

أنظممت إلى كلية الحقوق.

بادرت في عمل مشروع.


3- التنظيم :

* حتى يستطيع القارئ رؤية نقاط القوة فيك بنظرة عاجلة .


4- التنسيق :

* من خلال ترتيب وتنظيم شكل السيرة الذاتية.








أهمية السيرة الذاتية :


تكمن أهمية السيرة الذاتية في عدة أمور منها :

1 - أقناع جهة العمل لترتيب مقابلة شخصية لك ، بعد إطلاعهم على ما قدمته من خدمات وإنجازات .

2 - تعريفك لجهة عملك أثناء تقديمك لهم.

3 - تذكير جهة العمل بعد المقابلة الشخصية ببعض مكونات شخصيتك .

4 - تستخدم كمرجع لك ولجهة العمل أثناء المقابلة الشخصية .



هنتكلم بعد كده عن أنواع السيرة الذاتية , وباقي المحاور
عندنا نوعين .. وهما :

1- النموذج الزمني / التاريخي :

• في هذا النوع من السيرة الذاتية يتم ترتيب الخبرات العملية على حسب تاريخ كل خبرة بحيث يتم وضع العمل الحالي ( الوظيفة الحالية ) في الأعلى ، ثم العمل الذي يليه وهكذا .

• الفائدة : هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله.

• الضرر (عيب هذا النموذج) : لا ينصح به لمن لديه خبرة عملية محدودة، لأن هذا النموذج يوضح الفترات التي لم تعمل فيها (كنت عاطلاً عن العمل) وهذا قد يؤخذ ضدك.


2- النموذج الوظيفي :

• وهذا النموذج يرتب الخبرات العملية حسب المهارات الشخصية.

• الفائدة : هذا النموذج يركز على إنجازاتك وهو يظهر مهارات الشخص أكثر من الخبرات العملية، وينصح باستخدامه مع الطلبة وحديثي التخرج.

• الضرر (عيب هذا النموذج) : بعض جهات العمل لا تحبذ هذا النوع وذلك لخوفها من استخدامه من قبل المتقدم للوظيفة في إخفاء بعض الحقائق مثل الانقطاع عن العمل لفترة طويلة.


نخش بعد كده على سادس محور (و قبل الأخير) , وهو :


ما الذي يجب أن تتضمنه السيرة الذاتية؟


اعتماداً على خلفية الشخص والرغبة الوظيفية ، فإن السيرة الذاتية يجب أن تتضمن التالي :
1 - رأس السيرة الذاتية (Heading)

2 - اسمك الكامل

3 - عنوانك

4 - رقم الهاتف ( العمل ، المنزل )

5 - عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك ( E-Mail ) .

6 - الهدف الوظيفي (Job Objective) :
إذا تم تضمين هدف وظيفي في السيرة الذاتية فيجب تجنب الغموض والتحديد ، فالهدف الوظيفي يجب أن يكون مرتبطاً وقريباً للوظيفة المرغوب فيها.

مثال ( غير مرغوب فيه ) : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة فيها التحدي ويمكن استخدام إمكانياتي ودراستي وقدراتي الإبداعية.

مثال ( مرغوب فيه ) : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة كاتب في قسم العلاقات العامة أو شركة إعلانات.

ويمكن كتابة سيرة ذاتية لك على حسب الوظيفة المتقدم إليها.

7 - الدراسة والتدريب :

هذا القسم قد يحتوي على الآتي :
* أسماء ومواقع المدارس والبرامج التي التحقت بها.
* تاريخ الالتحاق.
* الشهادات الدراسية الحاصل عليها.
* التخصص.
* التقدير العام أو المعدل العام (GPA) إذا كان 3.00 فأكثر.
* المواد التي أخذتها والمرتبطة بالوظيفة المتقدم عليها ( Key Courses) .
* شهادات التفوق أو المنح الدراسية التي حصلت عليها.
* أي شهادات تثبت تفوقك في أي من مجالات الحياة.


8 - الخبرات العملية :
وتحتوي على جميع الخبرات العملية ، بما فيها الوظائف المؤقتة والتطوعية والتدريب العملي
(Internships)

وفي هذا القسم يتم ذكر الآتي :

* أسماء وعناوين جهات العمل التي عملت بها

* تاريخ العمل

* المسئوليات التي قمت بها

* أهم الإنجازات التي قمت بها.


9 - الأنشطة والمهارات الخاصة :

يمكنك ذكر الآتي :

* الهوايات والأنشطة التي تبرهن على المهارات المرتبطة بالوظيفة المطلوبة.
* الإنجازات الشخصية.
* المهارات الخاصة مثل الكمبيوتر واللغات الأجنبية.

10 - المظهر العام للسيرة الذاتية :

اعمل على أن تظهر السيرة الذاتية فاعليتك كفرد لديه الكثير من العطاء والقدرات ، ولك هذه التوجيهات:

* التركيز على الإيجابيات:
روج لقدراتك عن طريق التركيز على الإنجازات الإيجابية التي قمت بها خلال فترة العمل أو الدراسة أو التفاعل مع المجتمع، وتجنب ذكر السلبيات كإنهاء عقد العمل أو خلاف مع مديرك السابق أو حتى ذكر معدلك الدراسي المتدني.

* التركيز على الإنجازات:
لا تقتصر على ذكر المسئوليات التي قمت بها ولكن اذكر الأشياء والأنشطة التي قمت بإنجازها خلال القيام بالمسئوليات وكن دقيقاً في ذكر الإنجازات.

* أفعال الحركة (Action Verbs)
دائماً عليك ابتداء الجملة بأفعال تدل على نشاطك وقدراتك وتُفضل أفعال الماضى

مثال : أشرفت ، نظمت ، خططت ، طورت ، أنشأت.

مثال أخر : طورت نظام الحضور والغياب في كذا.

* تجنب الجمل الطويلة:
استعمل مفاتيح الكلمات والاختصارات عوضاً عن الجمل الطويلة.


* لا تذكر كلمة "أنا" .
كن مباشراً في الكلام.

* استعمال المصطلحات المعروفة (المشهورة):
استعمل اللغة المرتبطة بنوع الوظيفة التي ترغب فيها وعليك التأكد من أنك واضح وكلامك مفهوم.

* الشكل العام للسيرة الذاتية :
يجب أن يكون منسقاً دون أخطاء إملائية.



المحور السابع والأخير من محاور شرح السيرة لاذاتية :


بعض التوجيهات لكتابة السيرة الذاتية


* كن صادقاً عند سرد المهارات والقدرات الخاصة بك ولا تدرج أي شئ وأنت تعلم أنه ليس فيك.

* كن مختصراً حيث أن مسئولي جهات التوظيف في كثير من المؤسسات والشركات وقتهم ضيق ، لذا حاول أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك في حدود صفحة واحدة أو صفحتان على الأكثر.

* اكتب سيرتك الذاتية بنفسك فأنت خير من يعرف إمكاناتك وقدراتك وخلفياتك العلمية والعملية.

* على الطريقة الأمريكية، لا تضع صورتك على السيرة الذاتية فهي توضع على نموذج طلب الوظيفة.

* لا تستعمل الألوان المزعجة.

* لا تحدد الراتب الشهري الذي تود الحصول عليه ويمكن تحديده في الرسالة المرفقة مع السيرة الذاتية.




وبكده انتهينا من شرح السبع محاور اللي اتفقنا عليهم من الأول ..

و المشاركة الجاية إن شاء الله هعرض نماذج من السيرة الذاتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elhenawyschool.ahlamontada.com
 
. دورة كيف تكتب سيرتك الذاتية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يامن تكتب بالقسم الاسلامي ؟؟!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلاب الحناوى الزقازيق :: دورات مدرسة الحناوى-
انتقل الى: